تروس TROSC تروس TROSC
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

تعرَّف على مفهوم الـ Quantum Computing





في حالةِ أنك تنوي إكمال قراءتك لهذا المقال بسلام، فأنصحك بأن تقوم بتصفية ذهنك و خلايا مخك كاملةً؛ إذ أن هذا المقال تتدخل فيه الفيزياء بكل قوة وجميعنا يعلم ماذا يعني ذلك!
هل سمعت يومًا عن مصطلح "الحوسبة الكمية" أو كما يطلق عليها (Quantum Computting)؟
إن كنت تسمع عنه لأول مرة فنحن سنخبرك عنه بشيء من التفصيل في السطور القادمة.

أعلنت شركة IBM في بدايات عام 2017 عن توصلها لطريقة ما تمكنك من تشغيل بطارية هاتفك لمدة 24 ساعة متواصلة، كما يمكنها جعل المعالج الخاص بجهازك (Processor) يقوم بمعالجة عشرة أضعاف البيانات أسرع مما يقوم بمعالجتها ف الحالة العادية، وتمثيل معادلات كيميائية معقدة. وقدمت تلك الطريقة البديل الأمثل لحفظ البيانات خاصة بعد الطفرة الهائلة التي حدثت فيما يخص علم الـ Big data وظهور كميات ضخمة من البيانات الناتجة عن جعل معظم المعاملات اليومية عن طريق الحاسوب.

ولتوضيح تلك الطريقة سنطرح عليك سؤالًا في البداية. هل سمعت يومًا عن مفهوم قطة شرودنجر (Schrodinger's Cat Thought)؟
في علم ميكانيكا الكم تم إثبات أن الإلكترون له أكثر من صورة في نفس اللحظة والتوقيت، تتوقف على حالة رؤيتك له، بمعنى أنه إذا كنت تراقب حركته فهو يسلك سلوك الجسيمات (Particles)، وإذا انعدمت مراقبتك له فهو يسلك سلوك الموجات (Waves).
وبتلك الفلسفة الغريبة، قام شرودنجر بتمثيل ذلك ووضع مفهومه العجيب الذي يفترض أننا نملك صندوقًا ما ووضعنا بذلك الصندوق قطة صغيرة، فإذا كان الصندوق مفتوحًا ورأينا القطة حية فهي حية، أما إذا أُغلق الصندوق فهي حية وميتة في نفس ذات اللحظة!

جميعنا يعلم أن تمثيل البيانات في الحاسوب يتم باستخدام ال 0 وال 1 او الـBinary digit وتقاس البيانات بوحدة ال Bits، لكن مع ظهور هذا المفهوم عن الإلكترون أصبحنا نملك أكثر من خيار في نفس اللحظة لتمثيل تلك البيانات، وأصبحت تقاس بوحدة ال QBits.

إذا كنت ترى هذا الكلام ضربًا من ضروب الخيال فنود أن نبشرك بأنه في مطلع عام 2018 أعلنت الشركة أنها قامت بتصنيع 50 شريحة وطرحها للمستخدمين للقيام بتجربتها، ليس هذا فحسب بل قامت شركة مايكروسوفت بطرح لغة برمجية جديدة على برنامجها Visual Studio تمكنها من عمل برامج تخص ال Quantum Computing .

وها هو موقعها الخاص من هنا >> Quantum Computing IBM

ومن الطريف أن الموقع يحتوي على عدد من الدروس والأمثلة إذا كنت تريد تجربة تلك اللغة بنفسك.

إذا كانت لديك استفسارات أو تعليقات أو حتى إضافات بخصوص المقال يمكنك أن تشاركنا بآرائك، ونحن نسعد لذلك.


عن الكاتب

Alaa Mohamed Othman

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

تروس TROSC