تروس TROSC تروس TROSC
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

تعرف على برنامج Alpha zero وتحطيمه للأرقام القياسية فى الشطرنج



بالتأكيد سمعت من قبل عن لعبة XO التي لطالما أفنينا وقتنا في الصغر -والكبر أيضًا- في لعبها، فهل خطر ببالك يومًا أن تقوم ببرمجة تطبيق يتمكن من لعبها بشكل جيد كالبشر؟

بغض النظر عن الطريقة إلا أن برمجة هذا التطبيق ليس ببالغ الصعوبة، فقوانين تلك اللعبة بسيطة للغاية، وعدد الاحتمالات الممكنة لكل التشكيلات التي ستتكون منها دورة واحدة لهذه اللعبة على رقعة حجمها ٣×٣ تساوي ٢٥٥١٦٨.

إن لم تكمل قرائتك للرقم كسلًا فيسعدني أن أخبرك أن هذا الرقم ضئيل جدًا مقارنة ببعض الألعاب الأخرى؛ كالشطرنج التي يكون عدد الاحتمالات فيها مساويًا ١٠ مرفوع لأس ١٢٠، ويسمى هذا الرقم الضخم برقم شانون نسبة للعالم شانون الذي نشره في ورقته البحثية بعنوان"Programming computer for playing chess" .

وإذا كنت ترى أن الرقم ما زال بسيطًا بالنسبة إليك فلتعلم أن هذا الرقم أكبر من عدد الذرات الموجودة في الكون المنظور.


ما زلت على رأيك؟!

حسنًا، توجد لعبة صينية تسمى لعبة GO عدد احتمالات دورة اللعب فيها يساوي تقريبًا ١٠ مرفوع لأس ٧٦٨، ولمعلوماتك هذا الرقم ليس الأكبر بل هناك ما هو أزيد.

أظن أنه قد تبادر إلى ذهنك سؤالٌ أنْ لِمَ الحديث عن كل هذه الأرقام الضخمة والاحتمالات الممكنة؟
لأنه من الطبيعي بالنسبة للحاسوب معالجة الأرقام الكبيرة، لكن عند وصول الأمر لتلك الأرقام الضخمة تظهر المشكلة، فعدد قليل من الاحتمالات كلعبة XO لا يشكل عائقًا أو تحدي كعدد احتمالات لعبة Go أو الشطرنج..

على مدار السنين الماضية استطاع المبرمجين تطوير برامج كثيرة تتمكن من لعب الشطرنج بل والتغلب على أبطال العالم فيها! 

وتسمى تلك البرامج بالمحركات نظرًا لقدرتها الفائقة على حساب عدد كبير جدًا من الاحتمالات التي من الممكن أن تحدث في اللعبة، وأيضًا اختيار أفضل احتمال لتحريك قطعة الشطرنج، للدرجة التي وصلت بها تلك المحركات إلى أن تتفوق على البشر بمستوى لا يضاهى، ووصل الأمر لإقامة بطولات تخص هذه المحركات فقط سميت ببطولة محركات الشطرنج "Top chess engine championship".



من أقوى المحركات محرك مفتوح المصدر يسمى Stockfish، ومنذ وقتٍ قريب صدر منه آخر إصدار Stockfish 9. ويعد الإصدار السابق لهذا الإصدار Stockfish 8 من الإصدارات القوية وهو بطل مواسم كثيرة من بطولة محركات الشطرنج.

لسوء الحظ، هذا البطل القوي تمت هزيمته هزيمة ساحقة في إحدى الجولات، لكن للإنصاف لم يكن يلعب أمام محرك عادي، فقد كان خصمه في تلك المعركة هو نظام ذكاء صناعي اسمه Alpha Zero. هذا النظام تم تصميمه خصيصًا لتعلم كيفية لعب ألعاب كالشطرنج وغيرها، المدهش في الأمر أن هذا النظام الذي استطاع التغلب على أقوى المحركات تعلم الشطرنج في أربع ساعاتٍ فقط! وسُمى Zero لأنه لا يملك سوى قوانين اللعبة البسيطة التي تمكنه من اللعب بشكل صحيح.

كانت نتائج لعب ١٠٠ مبارة بين الخصمين هي ١٠٠ فوز لـ Alpha Zero وصفر خسارة و ٧٢ تعادل، أي أن بطل المحركات لم يفز حتى في مباراة واحدة.

في أربع ساعاتٍ انتقل Alpha Zero من مستوى الصفر إلى الاحتراف الخارق، والذي يستغرق من البشر أنفسهم أعوامًا عديدة.


تلخيصًا لما سبق ذكره أن المستقبل كاملًا سيكون بين شقي رحى مجالات الـ AI, Machine Learning, Deep Learning، وأننا نحتاج إلى أن نصبح على الأقل على دراية ومعرفة بمبادئ هذه العلوم الأساسية، هذا بالطبع إن كنا نريد أن ننظر إلى الأمام مستقبلًا.
 
إن كان لديكم رأي آخر أو تعليق يمكنكم وضعه أسفل المقال..



عن الكاتب

Alaa Mohamed Othman

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

تروس TROSC