تروس TROSC تروس TROSC
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مهم جدًا لطفلك !



دولة ماليزيا اليوم من أهم دول العالم إنتاجا للتكنولوجيا الحديثة، فصرنا نمدح فى حياتنا اليومية قطع الغيار الماليزية فى الهواتف المحمولة مثلاً ،فأصبحت ماليزيا ظاهرة محط دراسة الدول النامية التى تريد اللحاق بركب التقدم .

و الغريب أن الغالبية يدرسونها من الناحية الاقتصادية مرة و الصناعية مرة أخرى دون النظر إلى السبب الرئيسى وراء ذلك النجاح العظيم و هو : الاهتمام بالشباب و الأطفال .

حتى تنشئ دولة قوية عليك الاهتمام بالشباب، و الاهتمام بالشباب يبدأ بتعليمهم من الوقت الذى يكونون فيه أطفال ،و تعليم الطفل دائمًا ما يكون مسئولية مشتركة بين الأسرة و الدولة .

فبدلا من أن يضيع أطفالك أغلب أوقاتهم فى مشاهدة أفلام الكرتون أو الانغماس فى الألعاب المحملة على الهواتف المحمولة و أجهزة الآى باد و أجهزة الكمبيوتر، يمكنك أن توازن بين وقت الترفيه و بين تعليم أطفالك مهارات مختلفة تساعدهم على النمو العقلى بشكل سليم و مثمر يخدمهم بشكل شخصى مستقبلا و يخدم الدولة ككل بشكل عام.

و نحن هنا فى هذا المقال نحاول أن نمد لك يد العون فى تحويل مسار الطفل من إهدار طاقته فى أدوات التسلية المختلفة إلى بناء شاب فى المستقبل بعقل قوى و مهارات أساسية.

أولاً : تعلم لغة جديدة 

يجب علينا الإعتراف بأن تعلم لغة أخرى بجانب اللغة الأم أصبح من الأشياء الضرورية لأى شخص ، و اللغة الإنجليزية تقع فى أوائل اللغات التى يريد الجميع تعلمها ، و مع موقع British council يمكنك تعليم طفلك اللغة الانجليزية بسلاسة .

ينقسم الموقع لخمسة أجزاء أساسية :-

1- استمع و شاهد - Listen and watch
2- اقرأ و اكتب – Read and Write
3- تحدث و تهجّى – speak and spell
4- قواعد و مفردات - Grammar and vocabulary
5- مرح و ألعاب – Fund and Games
رابط الموقع من هنا >> British Council

و يوجد أيضا تطبيقات للهواتف المحمولة سواء أندرويد أو آيفون تهتم بتوصيل اللغة الإنجليزية للطفل عن طريق الألعاب ، و من أمثلة هذه التطبيقات :-

1-stories by gus on the go

 2-duolingo

3- little pim



ثانيًا : تعليم الطفل بعض المهارات المرتبطة بعلوم الحاسب

إذا تمكن طفلك من تعلم اللغة الانجليزية بشكل جيد يتناسب مع سنه، يمكنك مساعدته فى تعلم بعض المهارات المرتبطة بعلوم الحاسب حيث أصبحت التكنولوجيا هى المستقبل نظرا للتطور الهائل و السريع الذى يحدث يوميًا .

و هنالك أيضا بعض الأدوات التى تمكنك من مساعدة طفلك فى اكتساب تلك المهارات و جعله من صنّاع المستقبل ، نقتبس لك أهمها كالآتى :-

1- موقع سكراتش – Scratch

- يمكنك زيارته من هنا >> Scratch

2- موقع تينكر – tynker

- يمكنك زيارته من هنا >> tynker

3- و هناك موقع لتعليم الأطفال لغة البرمجة روبى – ruby

- يمكنك زيارته من هنا >> ruby


4- تطبيق hopscotch على هواتف آيفون

- يمكنك تحميله من هنا >> تحميل

5- موقع flocabulary

- يمكنك زيارته من هنا >> Focabulary
6- بالاضافة لتلك المواقع ، يمكن مشاهدة تلك القناة على اليوتيوب

- يمكنك زيارته من هنا >> Kodable



ثالثاً : الرياضيات

 الرياضيات من أهم العلوم التى تعمل على تنمية عقولنا جميعا و عقول الأطفال خاصة، لذلك فهى من العلوم التى اهتم العالم بمحاولة تعليمها للأطفال بشكل مبسط و سهل.
 من أهم المواقع التى تساعد الأطفال على تعلم الرياضيات هو " الرياضيات للأطفال " يمكنك زياته من هنا >> الرياضيات للأطفال

كذلك يوجد بعض القنوات على اليوتيوب التى تهتم بالرياضيات للأطفال ، نرشح لك منهم هذه القنوات من هنا
>> Make me genuis

>> Kids Learning Videos

>> Turtlediary

هناك أيضا العديد من المواقع التى تحاول اكساب الطفل معرفة و مهارات فى مجالات مختلفة مثل موقع brainpop والذى يصلح للأطفال من أول مرحلة الحضانة، يمكنك زيارته من هنا >> Brainpop

وهناك موقع آخر مفيد يعطى لأطفالك ما يمكنهم حقاً مشاهدته يسمى 24 baby tv بعيدا عن إلهاء عقل الطفل بما لا يكسبه أى مهارة او نموعن إلهاء عقل الطفل بما لا يكسبه أى مهارة أو نمو .
يمكن لطفلك مشاهدة القناة من هنا >> 24 Baby tv

يمكنك الآن بناء عقل طفلك بشكل سليم ، بالاضافةِ طبعًا لمتابعتك له و الاهتمام بالناحية الصحية و النفسية، حتى يصبح أطفالنا ذوى تأثير فعال على أنفسهم و عائلاتهم و مجتمعهم دون الاستسلام للمغريات التى تهدر أوقاتنا و مجهودنا فى غير محلها أبدأ مع طفلك الآن و افتخر معه بالنتائج مستقبلاً .





عن الكاتب

عبدالرحمن أبوزيد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

تروس TROSC