تروس TROSC تروس TROSC
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

مميزات لغة البرمجة بايثون Python




في الجزء السابق من المقال كنا قد تكلمنا بتعريف بسيط عن ماهية لغة الـ Python، يمكنك الاطلاع عليه من هنا >>  نبذة مختصرة عن لغة البرمجة بايثون Python.

 واليوم سنتحدث بشيء من الإيجاز عن مميزات تلك اللغة.

-أولًا: سهلة التعلم Easy to learn

تعد ال Python لغة سهلة للغاية لتبدأ بها في تعلم البرمجة. بايثون تحتوي تراكيب سهلة بشكل غير معتاد، كما سبق ذكره.

- ثانيًا: حرة ومفتوحة المصدر Free and Open source

بايثون هي مثال على البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر. بعبارات بسيطة، يمكنك بحرية توزيع نسخ من هذه البرمجيات، وقراءة كود المصدر، و القيام ببعض التغييرات عليها واستخدام أجزاء منها في برمجيات حرة جديدة. 



البرمجيات الحرة تقوم على مبدأ المجتمع الذي يتشارك في المعرفة. 

هذه إحدى الأسباب التى تجعل لغة البرمجة بايثون جيدة جدا لأنه قد تم إنشاؤها وتحسينها بشكل مستمر من خلال المجتمع الذي يريد فقط أن يرى بايثون أفضل من أي لغة.

- ثالثًا: لغة برمجة عالية المستوى High level programming language

عندما تكتب البرامج في بايثون، لا تحتاج للاهتمام بالتفاصيل دقيقة المستوى مثل إدارة الذاكرة التي يستخدمها برنامجك،...إلخ.

- رابعًا: محمولة Portable

نظرًا لطبيعتها كلغة مفتوحة المصدر، تعمل على العديد من المنصات. كل ما تكتبه من برامج بايثون يمكن أن يعمل على أي من هذه المنصات دون أن يتطلب ذلك أي تغييرات على الإطلاق، بالطبع إذا كنت دقيقا بما فيه الكفاية لتجنب أي خصائص تعتمد على نظام بعينه. 


يمكنك استخدام بايثون على Linux، Widows،  Mac، OS/2، Amiga، AROS، AS/400، BeOS، OS/390، z/OS، Palm OS، QNX، VMS، Psion، Acorn RISC OS، VxWorks، PlayStation، Sharp Zaurus، Windows CE وحتى الحاسوب الكفي Pocket PC.

- خامسًا: كائنية التوجه OOP

تدعم بايثون البرمجة الإجرائية (procedure-oriented) وكذلك البرمجة الكائنية (object-oriented). في اللغات إجرائية التوجه، يتمحور البرنامج حول الإجراءات أو الدوال التي ليست سوى قطع من البرامج يمكن إعادة استخدامها. وفي اللغات كائنية التوجه، يتمحور البرنامج حول الكائنات (objects) التي تجمع بين البيانات والوظائف. وبايثون طريقة قوية جدا ولكن تبسيطية لعمل البرمجة الكائنية خاصة عند مقارنتها بلغات مثل C++ أو Java.

وهكذا نكون قد انتهينا من مقدمة بسيطة عن لغة الـ Python، فإن كان لديكم تعليق أو سؤال فيمكنكم وضعه في التعليقات أسفل المقال. 




عن الكاتب

Alaa Mohamed Othman

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

تروس TROSC