تروس TROSC تروس TROSC
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

موضوع شامل عن محرك البحث الذكى Kngine




حياتنا اليومية أصبحت لا تخلو من أحاديث تطرق إلى مفهوم الذكاء الاصطناعى ، الإعلام بشتى أنواعه يتناقل أخبار المشاريع القائمة على الذكاء الاصطناعى التى تنشئها الشركات العملاقة كالفيس بوك و أمازون و جوجل ، أصبح العالم يتجه بقوة لتطوير كل شئ ليعتمد على آلات تكاد لا تفرق بينها و بين البشر فى إمكانياتهم المهولة فى التعلم و محاكاة العقل البشرى .
و بينما الجميع ينظر لأمريكا و أوروبا و بعض دول آسيا فى انتظار كل ما هو جديد فى هذا المجال ، و بينما تتسابق الشركات نفسها لإصدار برامج و أنظمة تنافس بها بعضها البعض ، برز - على عكس المتوقع - شاب مصرى أثبت أن العلم ليس حكر على دِوَل ولا على أشخاص بعينهم .. شاب يُسمى " هيثم الفضيل " .


kngine قبل عشر سنوات :

لا أعتقد أنه يمكن إرجاع بداية طموح "هيثم" لتاريخ ما، و لكن يمكن القول أن عام 2008 شهد بداية قصة نجاح محرك البحث الذى أطلق عليه "Kngine" وهو اختصار لـ "Knowledge Engine " ، حيث كان عبارة عن مشروع بحثى يشبه محرك البحث الشهير "جوجل" و لكن أكثر ذكاءاً و دقة فى تقديم النتائج المطلوبة .
على خلاف أغلب محركات البحث المعروفة التى تستخدم فهرسة الانترنت ، فإن kngine يقوم على التعلم و التطوير معتمداً بدوره على الذكاء الاصطناعى ، مما جعل البعض يختصر kngine بأنه محرك بحثى يتوقع ما يبحث عنه المستخدم بذكاء أكبر.

عن هيثم الفضيل :

لم يفوق هيثم التوقعات فى كونه مصرى يخترق عالم الذكاء الاصطناعى فقط ، فـعلى عكس المتوقع أيضًا لم يتخرج هيثم من كلية الهندسة أو الحاسبات ، فقد تخرج من كلية التجارة بعدما إلتحق بها من نظـام التعليم الثـانوي الصنـاعي .
كان فى صغره شغوف بمجال البرمجيات فبدأ فى هذا المجال و هو فى العاشرة فقط ، و ظل يعلم نفسه بنفسه حتى عمِل كمبرمج فى شركات حلول البرمجيات ، و ظل هكذا مدفوعاً بأفلام الخيال العلمى التى طالما جسدت الآلات فى شكل يحاكى تماما البشر بل و تفوقهم قوة و دقة .



kngine الآن :


لم يقبع kngine كمشروع بحثى فقط كما بدأ ، فتحول إلى شركة ناشئة تطور منتج حتى انطلق أول نموذج من kngine للجمهور فى عام 2010 ، فظل صداه ينتشر و دخل مسابقة لتمويل المشاريع و كان أحد الفائزين مما ضمن له تمويل بمبلغ 275 ألف دولار. 
و مع استمرار التطوير فى محرك البحث kngine و زيادة دقته تلقت الشركة تمويلاً بقيمة مليون دولار من مؤسسات و شركات كبيرة أبرزها شركة سامسونج التى استحوذت فيما بعد على الشركة المصرية بعدما وصلت دقة المحرك إلى 82% فى صفقة لم يتم الإعلان عن قيمتها بعد .



عن الكاتب

عبدالرحمن أبوزيد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

تروس TROSC