تروس TROSC تروس TROSC
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

الطريقة الصحيحة لتحديد جودة الكاميرا الخاصة بالهاتف




كيف تستطيع تحديد جودة كاميرا الهاتف الذي ترغب في شرائه؟
أغلب المشترين عند شرائهم هواتف جوالة جديدة يبحثون عن جودة الكاميرا و هل تتميز برقم كبير من الـmegapixels ام لا؟
ولكن هنا يطرح السؤال الأهم : ما هى الأشياء التي يجب البحث عنها لمعرفة جودة كاميرات الهواتف الجوالة؟

-لكي نتمكن من إجابة هذا السؤال يجب معرفة ما هي ال megapixels في الاساس؟ -الـmegapixel باختصار شديد هي المقياس الذي نعرف من خلاله عدد الـpixels الموجودة ف الصورة او بمعنى آخر تحديد جودة الصورة وليس اكثر من ذلك. -الـmegapixel الواحدة تتكون من مليون pixel يخلف شعور المرء بجودة الصورة و وضوحها على حسب المساحة المستخدمة ك شاشات التلفاز فتتكون 1080P اي اكتر من 2megapixel تقريبا. بينما على صعيد آخر كاميرات الهواتف الجوالة تتكون من 8megapixel و هذا يكون أكثر من المطلوب حتى تظهر الصورة في جودة جيدة لا يوجد بها ما يطلق عليه "بكسلة".
 

 -من امتيازات اختيار كاميرا الهاتف الجوال ذات megapixels كثيرة هو ال Scaling أى أنه عند طباعة الصور على لوحات كبيرة او عند تكبير الصورة لا تحدث'البكسله' و تشويه الصورة. إذ يمكن القول أن كثرة ال megapixels تزيد من نقاء الصورة و تبقيها نقية عند التكبير او القص و التعديل. -في الماضي كانت تكمن مشكلة كاميرات الهواتف الجوالة في أنها تتكون من megapixel واحده فقط وبالتالي لا تظهر الصور بنفس النقاء الذي نختبره الان في كاميرات الهواتف الجوالة.
 و لكن مع تقدم التكنولوجيا و ازدهارها تم تزويد الكاميرات بأعداد كبيرة من ال megapixels لتظهر الصورة نقية ذات ألوان أقرب إلى ألوان الطبيعة و الإضاءة جيدة . 



 -نعود الي السؤال الرئيسي ألا و هو "ما هي الاشياء التي يجب البحث عنها لمعرفة جودة كاميرات الهواتف الجوالة؟" 

 1-Image Sensor 

 ال Image Sensor هي الأداة التى تحول الضوء الداخل إلى عدسة الكاميرا إلى صورة تظهر على شاشة الهاتف و ايضًا يمكن القول أنه كلما كان ال Image Sensor اكبر يكون افضل لانه يسمح بدخول نسبة اكبر من الضوء إلى ال pixels و هذا يعني أن الصورة سوف تظهر بإضاءة افضل .

 2- Dynamic Range 

عندما يكون ال Dynamic Range ضعيف تظهر المناطق المضيئة في الصورة و كأنها ممحاه و المناطق المظلمة كأنهة بقع سوداء . يتم قياس ال Dynamic Range بشئ يطلق عليه ال Stops فكلما زادت ال stops ظهرت الصور بإضائتها المناسبة المماثلة للطبيعة.

 هناك عوامل أخرى مهمة مثل :
Optical zoom  Image stabilization processing speed



عن الكاتب

Farah Mahmoud

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

تروس TROSC