تروس TROSC تروس TROSC
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

الآردوينو Arduino العقل الإلكترونى




   هل سبق وأن رأيت المستشعرات البيئية المختلفة من حساسات درجة الحرارة والرياح والضغط وغيرها؟ هل سبق وأن تسآلت كيف تتم برمجة هذا المستشعرات؟
 
    ربما قد سمع الكثير منّا عن الآردوينو  Arduino ولكن لا يستطيع برمجته إلا القليل، وقد حان الوقت لمعرفة ما هو الآردوينو الآن.
 
    الآردوينو هو لوح إلكتروني صغير الحجم ظهرت فكرته عام 2005 في مشروع "أردوين ‏إيفريا" تحت إدارة ماسيمو بانزى بالتعاون مع دايفيد كوارتيليس وجاينلوكا مارتينو. وعلى عكس ما يظن البعض، فالآردوينو من الأجهزة البسيطة والتي تم الاعتماد على سهولة استخدامه لجميع الفئات من الناس اثناء تصميمه.

    يتكون الآردوينو من متحكم إلكتروني ودائرة إلكترونية مفتوحة المصدر، يتم برمجة الآردوينو عن طريق الحاسب الآلي باستخدام Arduino IDE، يتميز الآردوينو بالبساطة ورخص الثمن مقارنةً بألواح اخرى وبيئة برمجية بسيطة وسلسة، أحد التطبيقات المهمة للآردوينو هي المستشعرات والروبوتات وبالطبع يوجد العديد من التطبيقات فالآردوينو يعتمد على خيال المبرمج فما هو إلا عقل إلكتروني يتعلم من الإنسان ما يجيب أن يقوم به في معظم المواقف التي يتعرض لها.



     للآردوينو العديد من الأنواع المختلفة والتي تختلف في الشكل العام والقدرة والكفاءة، وأبسطها Arduino Uno وهو الأنسب للمبتدئيين، كما يوجد Arduino Nano و Arduino Mega والعديد من الأنواع الاخرى التي لم يتم ذكرها.


    سنتحدث بشكل خاص عن Arduino Uno وهو من أشهر قطع الآردوينو المستخدمه في تنفيذ المشاريع الفردية بأسهل وأبسط الطرق ويُستخدم لبرمجتها لغة Arduino.cc وهي من أسهل لغات البرمجة حيث تعتبر مزيج بين لغة السي ولغة الجافا، وتحتوي قطعة الآردوينو على 14 منفذ للطاقة مرقمة من 0 إلى 13 ومدخل ادخال الطاقة ومنافذ الجهد الأرضي، ويعتبر Arduino Uno جهاز مفتوح المصدر أي يحق لأي احد صنعه وبيعه وبرمجته ويصل سعر الآردوينو الصيني إلى 14 دولار.


   إذا أعجبك مجال الآرديونو وأحببت صناعة العقل الإلكتروني الخاص بك أنصحك بتحميل الكتاب التالى :
  احترف الآردوينو في 10 أيام .



 

عن الكاتب

Wael Ahmed

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

تروس TROSC